المركز الأحوازي لحقوق الإنسان و المركز التركماني لحقوق الإنسان و منظمة الدفاع عن السجناء في اذربايجان يحيون ذكرى يوم المرأة العالمي

بدعوة من المركز الأحوازي لحقوق الإنسان و المركز التركمانستان الجنوبية لحقوق الإنسان و منظمة الدفاع عن السجناء في اذربايجان الجنوبية أقيم في السابع من مارس 2009 احتفالا بمناسبة الذكرى السنوية ليوم المرأة العالمي حضره أبناء الجاليات التركية و التركمانية و الأحوازية و عدد من الأجانب من النساء و الرجال . وبدء الاحتفال بافتتاح البرنامج بكلمات لكل من الرفيق أبو شريف و السيد عبد الغفور جهاريار و على جها نبخش باللغات العربية و التركية و التركمانية. وبعد أن شكر الحضور بارك مقدمي البرنامج نساء العالم هذه الأيام التاريخية و تطرق المتحدثين عن نضال المرأة من اجل الحرية و المساواة في أمكان مختلفة من دول العالم . كما أشاد بنضال النساء في ما تسمي بجغرافية إيران السياسة من اجل الحرية و العدالة . خصوصا في المناطق التي تعاني من احتلال الدولة الإيرانية مثل الأحواز و المناطق الغير فارسية الأخرى. و عرض المركز الأحوازي لحقوق الإنسان احد البرامج الفلكلورية لفرقة نداء الكرخة التي أقيمت بمدينة أرومية في مهرجان طلاب الجامعات عام 2005 حيث نال إعجاب الجميع.
عزفت فرق تركمانية و تركية الموسيقى الشعبية و الفلكلورية. و تحدث الرفيق أبو شريف عدة مرات باللغة العربية و الفارسية للحاضرين عن أهمية نشاط المرأة من اجل تحرير الأوطان المحتلة و دورها الريادي في النضال في الأحواز. و أشار إلى أنواع الاضطهاد التي تعاني منه المرأة في الأحواز. وطالب الرجال إلى القيام بواجبهم تجاه تخلص المرأة من مورث العهود البالية و العادات و التقاليد التي لا تزيد المجتمع إلا تخلفا و انقساما. و أكد أبو شريف على إن السلطات الإيرانية تعمل على تغييب المرأة ودورها لكي يحرم الأحوازيين من طاقاتها في النضال من اجل تحرير الوطن من المحتلين. واثني على الأدوار التي قامت بها النساء في الأحواز خلال السنوات الأخيرة و التضحيات التي قدمتها من اجل حرية الوطن و استعادة حقوقها وطالبها بالمزيد من العمل و النشاط والشجاعة في طرح الأمور بموضعية دون تردد. و شارك الأخ أبو إبراهيم الأحوازي عن الجبهة العربية لتحرير الأحواز مهنيا هذه المناسبة لنساء العالم و نساء الأحواز وقرء أبيات شعر وقصيدة للشاعر مظفر النواب نالت إعجاب الحاضرين .
هذا و تحدث الأخ أبو يعقوب السامرائي بهذه المناسبة متضامنا عن دعمه للقضية الأحوازية العادلة داعيا الأحوازيين إلى طرح قضيتهم في الإعلام و التجمعات المختلفة. كما تحدث الأخ نادر التركي عن تلفزيون الأتراك في إقليم انتاريو معربا عن شكره لإقامة مثل هذه البرامج و بارك هذه المناسبة الهامة للحاضرين و خاصة النساء العالم اجمع. و شارك الأخ أبو احمد التركماني من تركمان كركوك العراق بعدد من القصائد الوطنية أشاد من خلالها بنضال الشعوب الغير فارسية في إيران من اجل التحرر.
المركز الإعلامي للثورة الأحوازية